RAMADAN

Monday, May 19, 2014

يا نفس خافي الله


قصيدة لأبي نواس

يا نفس خافي الله واتئدي * واسعي لنفسك سعي مجتهدِ
منْ كان جمعُ المال همّتَه * لم يخل من غمٍ ومن كَمَدِ
يا طالبَ الدنيا ليجمعها * جمحتْ بك الآمالُ فاقتصدِ
و أراكَ تركبُ ظَهر مَطْمَعةٍ * تطوي بها بلداً إلى بلدِ
لو لم تكنْ لله متهما * لم تُمسِ محتاجا إلى أحدِ
فاقْصدْ فلستَ بمدركٍ أملاً * إلا بعون الله الواحدِ الصمدِ
والقصدُ أحسنُ ما عملتَ بهِ * فاسلكْ سبيلَ الخيرِ واجتهدِ
والحرصُ يُفقرُ أهلَه حسدا * والرزقُ أقصى غاية الحسد
ولعلَّ منْ يشجى بغصته * إلا ذوو الآمال والعددِ
و لَرُبَّ ساعٍ فاتَ مطلبه * لم يؤتَ من حزم ولا جلد
و مشمرٍ في الرزق خطوتَه * ظفرت يداه بمرتعٍ رغدِ
أَوَ ما ترى الآجالَ راصدةً * لتحول بين الروح و الجسدِ
و إذا المنيةُ أمَّمَت أحداً * لم تنصرفْ عنه ولم تحدِ
يا من أقام على خطيئته * سُدَّتْ عليكَ مذاهب الرَّشَدِ
منَّتكَ نفسُكَ أن تتوب غدا * أَوَ ما تخافُ الموتَ دون غدِ
الموتُ ضيفٌ فاستعدَّ لهُ * قبل النزولِ, بأفضل العُددِ
و اعمل لدارٍ أنت جاعلها * دارَ المقامة آخر الامدِ
يا نفسُ مَوْرِدُك الصراط غدا * فتأهبي من قبل أن تَرِدِي
ما حجتي يوم الحساب إذا * شَهِدَتْ عليَّ بما جنيْتُ, يدي؟

Saturday, May 10, 2014

كلمات من كتاب



وأوصى بعض الحكماء ولده فقال: يا بني، كن كريم القدرة إذا قدرت، شريف الهمّة إذا ظفرت، صبورا إذا امتحنت؛ لا تردنّ حوض لئيم
لظمئك ، ولا تأتينّ دنيّة لضيق حالك، واستجلب النّعم بالشّكر، واستدفع البلاء بالصبر.
وقال بعض الصالحين: إنّي لأصاب بالمصيبة فأشكر الله تعالى عليها أربع مرار: شكرا إذ لم تكن أعظم مما هي، وشكرا إذ رزقني الصّبر عليها، وشكرا لما أرجوه من زوالها، وشكرا إذ لم تكن في ديني.
وقال بعض الحكماء: إنّ عندنا من نعم الله ما لا نحصيه مع كثرة ما نعصيه، فما ندري ما نشكر له: جميل ما نشر، أم قبيح ما ستر، أم عظيم ما أبلى، أم كثير ما أعفى؟
يا ابن أخي، إذا نزل بك أمر فلا تشكه  إلى مخلوق مثلك؛ فإنّه ما يقدر أن يدفع عن نفسه مثل الّذي نزل بك، بل اشكه  إلى الذي ابتلاك به، فهو يقدر على دفعه عنك، واعلم أنك تشكو إلى أحد رجلين: إمّا عدوّ فتسرّه، أو صديق فتسوءه، يا ابن أخي، أما ترى عيني هذه قد ذهبت مذ أربعين سنة ما أعلمت بها زوجتي  ولا أهلي ولا ولدي، وشكري لله بعد ذهابها يزيد على أيام سلامتها، لأنّه أدّبني تأديبا انتفعت به من حيث لم يكشفه لغيري، ولا أوقف  شيئا من أمري.
ولأبي إسحاق هلال الصابئ  ابتداء رسالة: أمّا بعد، فإنّ لله قضايا نافذة وأقدارا ماضية فيهنّ النّعم السّوابغ والنّقم الدّوامغ، فأمّا النّعم فإنه يؤتيها عباده أجمعين بادئة، ثمّ يجزي بها الشّاكرين عائدة؛ وأمّا النّقم فلا تقع سلفا وابتداء لكن قصاصا وجزاء بعد إمهال وإنظار، وتحذير وإنذار؛ وإذا حلّت بالقوم الظّالمين فقد طوي في إثباتها صنع لآخرين معتبرين.
وقال عليّ بن الجهم:
سهّل على نفسك الأمورا وكن على مرّها صبورا
وإن ألمّت صروف دهر فاستعن الواحد القديرا
فكم رأينا أخا هموم أعقب من بعدها سرورا
وربّ عسر أتى بيسر فصار معسوره يسيرا
عثمان بن عفان رضي الله عنه:
خليليّ لا والله ما من ملمّة تدوم على حيّ وإن هي جلّت
فإن نزلت يوما فلا تخضعن لها ولا تكثر الشّكوى إذا النّعل زلّت
الشافعي
ولمّا قسا قلبي وضاقت مذاهبي جعلت الرّجا منّي لعفوك سلّما
تعاظمني ذنبي فلمّا قرنته بعفوك ربّي كان عفوك أعظما
==============================
سأصبر للزّمان وإن رماني بأحداث تضيق لها الصّدور
وأعلم أنّ بعد العسر يسرا يدور به القضاء ويستدير

Wednesday, April 16, 2014

كلمات من بعض الكتب



تنبيه النائم الغمر على مواسم العمر (جمال الدين بن الفرج بن محمد الجوزي)
إِنَّ الغُصونَ إِذا قَوَّمتَها اِعتَدَلَت ... وَلا يَلينُ قَوَّمتَهُ الخَشَبُ
قَد يَنفَعُ الأَدَبُ الصَغير في مَهلٍ ... وَلَيسَ يَنفَعُ في ذِى الشَيبَةِ الأَدَب
عِشتَ وَظِلُّ الشَبابِ مَمدُودُ ... وَالغُصنُ يَهتَزُّ وَالصَبا رُودُ
فَأَقبَلَ الشَيبُ في عَساكِرِهِ ... أُسودُ غابٍ فَغابَت السودُ
كُنتَ في ظُلمَةٍ فَأشرَقَ فَجرُ المَشي ... بِ فَاللَيلُ عَنهُ مَطرودُ
قَد مَيَّسَ الغُصُنُ في نَضارَتِهِ ... لَكِنَّهُ بَعدَ أَن ذَوَت عَودُ
وَجاءَكَ المَوتُ فَانتَظِرهُ وَذا العُم ... رُ يَسيرُ وَالسَيرُ مَعدودُ
لا بُدَّ مِن مُزعِجٍ عَلى غَرَرٍ ... هَيهاتَ بابُ البَقاءِ مَسدودُ
تَرَحَّل عَن كُلِّ مَا تَخلُفُهُ ... وَيَأكُلُ الجِسمُ في البِلى الدُودُ
نَعَم وَيَمحو الثَرى مَحاسِنَهُ ... لا تُعرَفُ البيضُ فيهِ وَالسودُ
وَالسَمعُ قَد صُمَّ عَن مَواعِظِهِ ... وَالجَهلُ فاسٍ وَالقَلبُ جُلمودُ

اهَل يَعودُ ما مَضى لِيَ رَجِعاً ... أَم هَل أَرى نُجومَهُ لَوامِعا
إِذا تَذَكَّرتُ زَماناً ماضياً ... جَدَّدَ حُزناً اِنقَضَّ الأَضالِعا
ما لِلشُموسِ قَد بَدَت أَوافِلا ... وَطَالَما رَأَيتُها طَوالِعا
كانَ الصَبا لَهواً عَجيباً حالُهُ ... يا سُرعانَ ما فُطِمتُ راضِعاً
بادِر بِذا الباقي وَأَدرِك ما مَضى ... لَعَلَّ ما يَبقى يَكونُ نافِعا
يا حَسرَتي عَلى ما قَد مَضى ... وَذَهَبَت أَيّامُه ضَوائِعا

غَرَرنا بِالشَبابِ المُستَعارِ ... اَفَقنا بِالمَشيبِ مِنَ الخَمارِ
أَنارَ لَنا المَشيبُ سَبيلَ رُشدٍ ... وَنَدِمنا على خَلعَ العِذارِ
فَوا أَسَفى عَلى عُمُرٍ تَوَلَّت ... لَذَاذَتُهُ وَاَبقَت قُبحَ عارِ
فَنَحنُ اليَومَ تَبكي ما فَعَلنا ... فَكَيفَ وَكَم وَقَعنا في خَسارِ
فَلَيسَ لَنا سِوى حَزَنٍ وَخَوفٍ ... وَنَدبٍ في خُضوعٍ وَاِنكِسارِ
تَعالَوا نَبكِ ما قَد كانَ مِنّا ... وَقوموا في الدَياجي بِاِعتِذارِ

وَما شَيءٌ لِمَحوِ الذَنبِ أَولَى ... مِنَ الأَحزانِ وَالدَمعِ الغِزِارِ
سَتَدري يا مُفَرِطُ صِدقَ قَولي ... إِذا غُودِرتَ في بَطنِ الصَحارِ
وَخَلّاكَ الرَفيقُ اَسَيرَ قَفرٍ ... تُرافِقُكَ النَدامَةُ في القِفارِ
وَقَد فازوا بِما حازوا جَميعاً ... وَأَنتَ رَهينُ ذُلٍّ وَاِفتِقارِ
فَخُذ حَذَراً وَزاداً تَكتَفيهِ ... لِرحلَتِهِ إِلى تِلكَ الدِيارِ
تَمَتَّع مِن شَميم عَرارِ نَجدٍ ... فَما بَعدَ العَشِيَّةِ مِن عَرارِ

أَشَيبٌ وَعَيبٌ إِنَّ ذا لَبَغِيضُ ... سَوادُ صِحافٍ وَالغَدائِرُ بِيضُ
مُكاثِرةٍ لِلّهوِ وَالضَعفُ زائِدُ ... وَجِسمُ الكَبيرِ ذائِبٌ وَمَهيصُ
إِذا هَمَّ مَشيبٌ بِذَنبٍ فَإِنَّهُ بَغيضٌ وَما اللَهوُ فيهِ بَغيضُ
مَريضٌ مِنَ الضَعفِ الَّذي أَذهَبَ القُوى ... وَحُقَّ لِهَذا أَن يُقالَ مَريض
فلينظر الشاب في حراسة بضاعته. وليحتفظ الكهل بقدر استطاعته.
وليتزود الشيخ للحاق جماعته. ولينظر الهرم أن يؤخذ من ساعته.
كتاب مواعظ بن الجوزي الياقوتة

بكيت على الذنوب لعظم جرمي ... وحق لمن عصى مر البكاء
فلو أن البكاء يرد همي ... لأسعدت الدموع مع الدماء

أنوح على نفسي وأبكي خطيئةً ... تقود خطايا أثقلت مني الظهرا
فيا لذة كانت قليل بقاؤها ... ويا حسرةً دامت ولم تبق لي عذرا

وبكى ثابت البناني حتى كاد بصره أن يذهب، وقيل له: نعالجك، على أن لا تبكي، فقال: لا خير في عين لم تبك:
بكى الباكون للرحمن ليلاً ... وباتوا دمعهم ما يسأمونا
بقاع الأرض من شوقي إليهم ... تحن متى عليها يسجدونا

ونقل توبة بن المعلم أنه نظر يوماً وكان محاسباً لنفسه، فإذا هو ابن ستين إلا عاماً، فحسبها أياماً، فإذا هي إحدى وعشرون ألف يوم وخمسمائة يوم فصرخ وقال: يا ويلتي! ألقي المليك بإحدى وعشرون ألف ذنب وخمسمائه ذنب، فكيف ولي في كل يوم عشرون ألف ذنب؟ ثم خر مغشياً عليه فإذا هو ميت، فسمعوا هاتفاً يقول: يا لها من ركضة إلى الفردوس الأعلى.

كل إلى طبعه عائد ... وإن صده الصد عن قصده
كما أن الماء من بعد إسخانه ... سريعاً يعود إلى برود

نقل فؤادك حيث شئت من الهوى ... ما الحب إلا للحبيب الأول
كم منزل في الأرض يألفه الفتى ... وحنينه أبداً لأول منزل

كتاب تذكرة الآباء وتسلية الأبناء الدراري في ذكر الزراري  (عمر بن أحمد بن هبة الله بن إبي جرادة العقيلي بن العديم الحلبي)

قال المتنبي:
وما الولد المحبوب إلا تعلة ... ولا الزوجة الحسناء إلا أذى البعل
وما الدهر أهلاً أن تؤمل عنده ... حياة وأن يشتاق فيه إلى النسل

أنشد أبو تمام حبيب بن أوس الطائي:
وإنما أولادنا بيننا ... أكبادنا تمشي على الأرض
لو هبت الريح على بعضهم ... لامتنعت عيني من الغمض

قال رجل لعمر بن الخطاب رضي الله عنه: خدمك بنوك، فقال: بل أغناني الله عنهم.


قال رجل لابنه وهو يختلف إلى المكتب: في أي سورة أنت؟ قال: في لا أقسم بهذا البلد ووالدي بلا ولد، فقال: لعمري من كنت أنت ولده فهو بلا ولد!
وجه رجل ابنه ليشتري له حبلا طوله عشرون ذراعاً، فعاد من بعض الطريق وقال: يا أبي في عرض كم؟ فقال: في عرض مصيبتي بك.
قيل لأعرابي: كيف ابنك؟ قال: عذاب رعف به علي الدهر، وبلاء لا يقوم معه الصبر، ونظر أعرابي إلى ابن له قبيح فقال: يا بني إنك لست من زينة الحياة الدنيا، وقال أحمق لابنه وكان أحمق أيضاً: أي يوم صلينا الجمعة في مسجد الرصافة؟ فقال: لقد أنسيت، ولكني أظنه يوم الثلاثاء قال: صدقت كذا كان
قال أبو زيد الحارثي لابنه: والله لا أفلحت أبداً، فقال: لست أحنثك والله يا أبة. طار لابن ليزيد بن معاوية باز فأمر بغلق أبواب دمشق لئلا يخرج منها.
حكي أن رجلاً أرسل ابنه ليشتري رأساً مشوياً، فاشتراه وجلس في الطريق فأكل عينيه وأذنيه ولسانه ودماغه وحمل باقيه إلى أبيه، فقال: ويحك ما هذا؟ فقال: هو الرأس الذي طلبته، فقال: فأين عيناه، قال: كان أعمى، قال: فأين أذناه، قال: كان أصم، قال: فلسانه، قال: كان أخرس، قال: فدماغه، قال: كان معلماً، قال: ويحك رده وخذ بدله، قال: باعه بالبراءة من كل عيب.
مرض صديق لحامد بن العباس فأراد أن ينفذ إليه ابنه يعوده فأوصاه وقال: إذا دخلت فاجلس في أرفع المواضع وقل للمريض ما تشكو، فإذا قال كذا وكذا فقل: سليم إن شاء الله، وقل له: من يجيئك من الأطباء، فإذا قال: فلان فقل: مبارك ميمون، وقل له: ما غذاؤك، فإذا قال: كذا وكذا، فقل: طعام محمود، فذهب الابن فدخل على العليل وكانت بين يديه منارة فجلس عليها لارتفاعها فسقطت على صدر العليل فأوجعته، ثم جلس فقال للعليل: ما تشكو؟ فقال: بضجرة أشكو علة الموت، فقال: سليم إن شاء الله، ثم قال: فمن يجيئك من الأطباء؟ قال: ملك الموت، قال: طعام طيب محمود.
قال أبو المخش الأعرابي: كانت لي بنت تجلس على المائدة فتبرز كفاً كأنها طلعة في ذراع كأنها جمارة، فلا تقع عينها على أكلة نفيسة إلا خصتني بها، وصرت أجلس معي على المائدة ابناً لي فيبرز كفاً كأنها كرنافة في ذراع كأنها كربة، فوالله إن تسبق عيني إلى لقمة طيبة إلا سبقت يده إليها.
كتاب بحر الدموع (جمال الدين أبو الفرج بن محمد الجوزي)
عيل صبري وحق لي أن أنوحا ... لم تدع لي الذنوب قلبا صحيحا
أخلقت مهجتي أكف المعاصي ... ونعاني المشيب نعيا صريحا
كلما قلت قد بري جرح قلبي ... عاد قلبي من الذنوب جريحا
إنما الفوز والنعيم لعبد ... جاء في الحشر آمنا مستريحا
فيا رب ذنبي تعاظم قدره ... وأنت بما أشكو يا رب عالم
وأنت رؤوف بالعباد مهيمن ... حليم كريم واسع العفو راحم
أتيتك راجيا يا ذا الجلال ... ففرّج ما ترى من سوء حالي
عصيتك سيّدي ويلي بجهلي ... وعيب الذنب لم يخطر ببالي
إلى من يشتكي المملوك إلا ... إلى مولاه يا مولى الموالي
فويلي لم أمي لم تلدني ... ولا أعصيك في ظلم الليالي
وها أنا ذا عبيدك عبد سوء ... ببابك واقف يا ذا الجلال
فان عاقبت يا ربي فاني ... محق بالعذاب وبالنكال
وان تعفو فعفوك أرتجيه ... ويحسن إن عفوت قبيح حالي


Wednesday, October 16, 2013

عجباً على الصلاة في الهند وخاصة صلاة العيد

الهند ما شاء الله مساجدها مملؤة في اغلب الصلوات ، وان كان هناك بعض الخلافات بينهم وبين المذاهب الفقيه الأخرى ، فهم يكرروا الإقامة مثل الآذان ولا غبار وكذلك لا يجهروا بالتأمين ، لكن العجيب هو أنهم يكبرون في صلاة العيد ٣ تكبيرات فقط في الركعة الأولى قبل القرأة وفي الركعة الثانية ايضاً ثلاث تكبيرات بعد الانتهاء من القراءة وقبل الركوع. والكثير يضحون ما شاء الله لكن من العجيب أنهم يتشاركون في الأضحية بمبالغ قليلة لم افهم كيف فسعر الأضحية حوال ٢٠ ألف روبية وهم يكتبوا حصة في الأضحية بمبلغ ٨٠٠  او ٩٠٠ روبية والبعض ١٩٠٠ روبية أو ٢٠٠٠ وهذه لا تشري شيء ومجموع اب ٧ أو أكثر على هذا الحال لا تكفي أشراء الأضحية والله المستعان