RAMADAN
Tuesday, July 11, 2017
Saturday, June 24, 2017
خاتمة كتاب الشفا البدءوالمقدمة 12/5/2017
قَال الْقَاضِي أَبُو الْفَضْل هُنَا انْتَهى القَوْل بِنَا فِيمَا حَرّرْنَاه وانتجز الغرض الَّذِي انْتَحَيْنَاه واسْتُوفِي الشَّرْط الَّذِي شَرَطْنَاه مِمَّا أرْجُو أَنّ فِي كُلّ قِسْم مِنْه لِلْمُرِيد مَقْنَع وَفِي كُلّ باب مَنْهج إلى بُغْيَتِه وَمَنْزَع وَقَد سَفَرْت فِيه عَن نُكَت تُسْتَغْرَب وَتُسْتَبْدَع وَكَرَعْت فِي مَشَارب مِن التَّحْقِيق لَم يُورَد لَهَا قَبْل فِي أكْثَر التَّصَانِيف مَشْرَع وأوْدَعْتُه غَيْر مَا فَضْل وَدِدْت لَو وجَدْت من بَسَط قَبْلي الْكَلَام فِيه أَو مقتدى يُفِيدُنِيه عَن كِتابِه أَو فِيه لأكْتَفَى بِمَا أرْويه عَمَّا أُرَوّيه وَإِلَى اللَّه تَعَالَى جَزِيل الضَّرَاعَة والمِنَّة بِقَبُول مَا مِنْه لوجهه ولعفو عَمَّا تَخَلَّلَه من تَزَيُّن وَتَصَنُّع لِغَيْرِه وأن يَهَب لَنَا ذَلِك بِجَمِيل كَرَمِه وَعَفْوِه لِمَا أوْدعنَاه من شَرَف مُصْطَفاه وأمين وَحْيه وأسْهَرْنَا بِه جفوتنا لِتَتَبُّع فَضَائِلِه وَأعمَلْنَا فِيه خَوَاطِرَنا من إبْرَاز خَصَائِصِه وَوَسَائِلِه وَيَحْمِي أعْرَاضَنَا عَن نَارِه المُوقَدَة لِحِمَايَتِنَا كريم عرضه ويجعلنا ممن لَا يذاد إذَا ذيد المبدل عَن حوضه ويجعله لَنَا ولمن تهمم باكتتابه واكتسابه سبيا يصلنا بأسبابه وذخيرة نجدها يَوْم تَجد كُلّ نَفْس مَا عَملَت من خَيْر مُحْضَرًا نَحُوز بِهَا رِضَاه وَجَزِيل ثَوَابِه ويَخُصَّنَا بِخصَّيصي زُمْرَة نَبِيَّنَا وَجَمَاعَتِه وَيَحْشرَنا فِي الرّعيل الأوّل وَأَهْل الباب الأيْمَن من أَهْل شَفَاعَتِه، ونَحْمَدُه تَعَالَى عَلَى مَا هَدَى إليْه من جَمْعِه وألْهَم وَفَتَح البَصِيرَة لِدَرْك حَقَائِق مَا أوْدَعْنَاه وَفَهَّم، وَنَسْتَعِيذُه جَلّ اسْمُه من دُعاء لَا يُسْمَع وعلْم لَا يَنْفَع وَعَمَل لَا يُرْفَع فَهُو الْجَوَاد الَّذِي لَا يُخَيَّب من أمَّله وَلَا يُنْتَصَر من خَذَلَه وَلَا يَرُدّ دَعْوَة القَاصِدِين وَلَا يُصْلح عمل المُفْسِدِين وَهُو حَسْبُنا وَنِعْم الْوَكِيل، وَصَلاتُه عَلَى سَيّدنا وَنبيّنَا مُحَمَّد خَاتِم النَّبِيّين وَعَلَى آلِه وصَحْبِه أجْمَعِين وَسَلَّم تَسْلِيمًا كَثِيرًا وَالْحَمْد لله رَبّ العالمين تم الجزء الثاني من كتاب الشفا، وبه تم الكتاب
Friday, June 23, 2017
مع ختام الشهر(اللهم آجرنا في فوات شهرنا) ولا أقول لنفسي إلا جبر الله مصيبتي
من كتاب لطائف المعارف لإبن رجب
كان السلف الصالح يجتهدون في إتمام العمل وإكماله وإتقانه ثم يهتمون بعد ذلك بقبوله ويخافون من رده وهؤلاء الذين: {يُؤْتُونَ مَا آتَوْا وَقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ} [المؤمنون: 60] روي عن علي رضي الله عنه قال: كونوا لقبول العمل أشد اهتماما منكم بالعمل ألم تسمعوا الله عز وجل يقول: {إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ} [المائدة: 27] وعن فضالة بن عبيد قال: لأن أكون أعلم أن الله قد تقبل مني مثقال حبة من خردل أحب إلي من الدنيا وما فيها لأن الله يقول: {إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ} [المائدة: 27] قال ابن دينار: الخوف على العمل أن لا يتقبل أشد من العمل وقال عطاء السلمي: الحذر الاتقاء على العمل أن لا يكون لله وقال عبد العزيز بن أبي رواد: أدركتهم يجتهدون في العمل الصالح فإذا فعلوه وقع عليهم الهم أيقبل منهم أم لا.
قال بعض السلف كانوا يدعون الله ستة أشهر أن يبلغهم شهر رمضان ثم يدعون الله ستة أشهر أن يتقبله منهم خرج عمر بن عبد العزيز رحمه الله في يوم عيد فطر فقال في خطبته: أيها الناس إنكم صمتم لله ثلاثين يوما وقمتم ثلاثين ليلة وخرجتم اليوم تطلبون من الله أن يتقبل منكم كان بعض السلف يظهر عليه الحزن يوم عيد الفطر فيقال له: إنه يوم فرح وسرور فيقول: صدقتم ولكني عبد أمرني مولاي أن أعمل له عملا فلا أدري أيقبله مني أم لا؟.
رأى وهب بن الورد قوما يضحكون في يوم عيد فقال: إن كان هؤلاء تقبل منهم صيامهم فما هذا فعل الشاكرين وإن كان لم يتقبل منهم صيامهم فما هذا فعل الخائفين وعن الحسن قال: إن الله جعل شهر رمضان مضمارا لخلقه يستبقون فيه بطاعته إلى مرضاته فسبق قوم ففازوا وتخلف آخرون فخابوا فالعجب من اللاعب الضاحك في اليوم الذي يفوز فيه المحسنون ويخسر فيه المبطلون.
قال بعض السلف كانوا يدعون الله ستة أشهر أن يبلغهم شهر رمضان ثم يدعون الله ستة أشهر أن يتقبله منهم خرج عمر بن عبد العزيز رحمه الله في يوم عيد فطر فقال في خطبته: أيها الناس إنكم صمتم لله ثلاثين يوما وقمتم ثلاثين ليلة وخرجتم اليوم تطلبون من الله أن يتقبل منكم كان بعض السلف يظهر عليه الحزن يوم عيد الفطر فيقال له: إنه يوم فرح وسرور فيقول: صدقتم ولكني عبد أمرني مولاي أن أعمل له عملا فلا أدري أيقبله مني أم لا؟.
رأى وهب بن الورد قوما يضحكون في يوم عيد فقال: إن كان هؤلاء تقبل منهم صيامهم فما هذا فعل الشاكرين وإن كان لم يتقبل منهم صيامهم فما هذا فعل الخائفين وعن الحسن قال: إن الله جعل شهر رمضان مضمارا لخلقه يستبقون فيه بطاعته إلى مرضاته فسبق قوم ففازوا وتخلف آخرون فخابوا فالعجب من اللاعب الضاحك في اليوم الذي يفوز فيه المحسنون ويخسر فيه المبطلون.
لعلك غضبان وقلبي غافل ... سلام على الدارين إن كنت راضيا
روي عن علي* رضي الله عنه أنه كان ينادي في آخر ليلة من شهر رمضان: يا ليت شعري من هذا المقبول فنهنيه ومن هذا المحروم فنعزيه وعن ابن مسعود* أنه كان يقول: من هذا المقبول منا فنهنيه ومن هذا المحروم منا فنعزيه أيها المقبول هنيئا لك أيها المردود جبر الله مصيبتك.
ليت شعري من فيه يقبل منا ... فيهنا يا خيبة المردود
من تولى عنه بغير قبول ... أرغم الله أنفه بخزي شديد
ماذا فات من فاته خير رمضان وأي شيء أدرك من أدركه فيه الحرمان كم بين من حظه فيه القبول والغفران ومن كان حظه فيه الخيبة والخسران رب قائم حظه من قيامه السهر وصائم حظه من صيامه الجوع والعطش.
ما أصنع هكذا جرى المقدور ... الجبر لغيري وأنا المكسور
أسير ذنب مقيد مهجور ... هل يمكن أن يغير المقدور
روي عن علي* رضي الله عنه أنه كان ينادي في آخر ليلة من شهر رمضان: يا ليت شعري من هذا المقبول فنهنيه ومن هذا المحروم فنعزيه وعن ابن مسعود* أنه كان يقول: من هذا المقبول منا فنهنيه ومن هذا المحروم منا فنعزيه أيها المقبول هنيئا لك أيها المردود جبر الله مصيبتك.
ليت شعري من فيه يقبل منا ... فيهنا يا خيبة المردود
من تولى عنه بغير قبول ... أرغم الله أنفه بخزي شديد
ماذا فات من فاته خير رمضان وأي شيء أدرك من أدركه فيه الحرمان كم بين من حظه فيه القبول والغفران ومن كان حظه فيه الخيبة والخسران رب قائم حظه من قيامه السهر وصائم حظه من صيامه الجوع والعطش.
ما أصنع هكذا جرى المقدور ... الجبر لغيري وأنا المكسور
أسير ذنب مقيد مهجور ... هل يمكن أن يغير المقدور
أنتهي
** فيما يلي ( توضيح لما جاء من أثر في الموضوع كما قاله أحد الأخوة الأفاضل)
=============================================
{عن علي رضي الله عنه أنه كان ينادي في آخر ليلة من شهر رمضان: "يا ليت شعري من هذا المقبول فنهنيه ومن هذا المحروم فنعزيه", وعن ابن مسعود أنه كان يقول: "من هذا المقبول منا فنهنيه ومن هذا المحروم منا فنعزيه. أيها المقبول هنيئا لك أيها المردود جبر الله مصيبتك".
ما صحة الأثرين ؟}
** فيما يلي ( توضيح لما جاء من أثر في الموضوع كما قاله أحد الأخوة الأفاضل)
=============================================
{عن علي رضي الله عنه أنه كان ينادي في آخر ليلة من شهر رمضان: "يا ليت شعري من هذا المقبول فنهنيه ومن هذا المحروم فنعزيه", وعن ابن مسعود أنه كان يقول: "من هذا المقبول منا فنهنيه ومن هذا المحروم منا فنعزيه. أيها المقبول هنيئا لك أيها المردود جبر الله مصيبتك".
ما صحة الأثرين ؟}
أثر ابن مسعود -رضي الله عنه- جاء في مختصر قيام الليل [ص213] معلقا عن ابن مسعود ولعله مما حذف أسانيده المقريزي صاحب المختصر وإلا فمُؤلف الاصل ابن نصر المروزي يُسند الاخبار -والله أعلم-
وذكره الغافقي في لمحات الانوار [3/1222 ح:1851] وعزاه لابن ابي حاتم في الدُّعاء
وجاء في مخطوطة (مجلس من امالي ابي الفتح المقدسي) [ح:16] :
أخبرني أبو القاسم عبد العزيز بن بندار بن علي الشيرازي، في كتابه، ثنا أبو الحسن علي بن عبد الله الخولاني، ثنا أحمد يعني ابن الحسن بن ماجه القزويني , ثنا زياد بن أيوب، ثنا عبد الله بن أحمد , قال: حدثني أبي , ثنا سيار، ثنا جعفر، ثنا النضر بن حميد الكندي، عن الجارود، عن أبي الأحوص، عن عبد الله بن مسعود، أنه كان يقول في آخر ليلة من رمضان: "من هذا المقبول الليلة فنهنئه، من هذا المردود الليلة فنعزيه، يأيها المقبول هنيئا، ويأيها المحروم المردود جبر الله مصيبتك"
ويحتاج تركيب هذا الاسناد إلى نظر أما من عبد الله بن احمد بن حنبل إلى ابن مسعود فإسناد معروف
(عن الجارود) لعل الصواب فيها (أبو الجارود) وهي كنية النضر بن حميد وهو متروك الحديث
قال البخاري: "مُنْكَرُ الْحَدِيثِ" [ضعفاء العقيلي 4/289]
وقال ابو حاتم: "متروك الحديث" [الجرح والتعديل 8/476]
والله أعلم
اللهم آجرنا في مصيبتنا بفوات شهرنا ولا تحرمنا أجر المصاب في مصيبته وأعد علينا رمضان أعواماَ عديدة وأزمنة مديدة ونحن في خير ونعمة وطاعة ولا تحرمنا يا الله فضلك اللهم يا واسع المغفرة اغفر لي
Monday, May 22, 2017
منظومة سلم الوصول إلى علم الأصول للحافظ الحكمي (انتَقَلَ إلى رَحمةِ اللهِ بمكَّةَ وهو في مُقتَبَلِ شبابه حيثُ كان عمرُهُ آنذاكَ خمساً وثلاثينَ سنةٍ )
أَبدَأُ
بِاسمِ اللهِ مُستَعينَا
وَالحَمدُ للهِ كَمَا هَدانا أَحمَدُهُ سُبحانَهُ وَأَشكُرُهْ وَأَستَعينُهُ عَلَى نَيلِ الرِّضَى وَبَعدُ : إِنِّي بِاليَقينِ أَشهَدُ بِالْحَقِّ مَألُوهٌ سِوَى الرَّحمَانِ وَأَنَّ خَيرَ خَلقِهِ مُحَمَّدَاْ رَسُولُهُ إِلَى جَميعِ الْخَلقِ صَلَّى عَلَيهِ رَبُّنَا وَمَجَّدَاْ وَبَعدُ هَذَا النّظمُ فِي الأُصولِ سَأَلَنِي إِيَّاهُ مَن لا بُدَّ لِي فَقُلتُ مَعْ عَجزِيْ وَمَعْ إِشْفاقِي |
|
رَاضٍ
بِهِ مُدَبِّراً مُعِيناَ
إِلَى سَبيلِ الحَقِّ وَاْجتَبانا وَمِن مَسَاوِي عَمَلِي أَستَغفِرُهْ وَأَستَمِدُّ لُطفَهُ فِيمَا قَضَى شَهادَةَ الإِخلاصِ أَنْ لا يُعبَدُ مَنْ جَلَّ عَن عَيبٍ وَعَن نُقصَانِ مَن جَاءَنَا بِالبَيِّناتِ وَالهُدَى بِالنُّورِ والهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ وَالآلِ وَالصَّحبِ دَوَاماً سَرْمَدَاْ لِمَنْ أَرادَ مَنهَجَ الرَّسُولِ مِنَ اِمتِثالِ سُؤلِهِ الْمُمتَثَلِ مُعتَمِداً عَلَى القَديرِ البَاقِي |
من سلم الوصول
مُقَدِّمَةٌ
تُعَرِّفُ العَبدَ : بِما خُلِقَ لَهُ ، وَبِأَوَّلِ ما فَرَضَ اللهُ تَعَالَى
وَبِمَا أَخَذَ اللهُ
عَلَيهِ بِهِ الْمِيثاقَ فِي ظَهرِ آدَم عَلَيهِ السَّلامُ وَبِما هُو صَائِرٌ
إِلَيهِ
اعلَم
بِأَنَّ اللهَ جَلَّ وَعَلا
بَلْ خَلَقَ الخَلْقَ لِيَعبِدُوهُ أَخرَجَ فِيمَا قَد مَضَى مِن ظَهرِ وَأَخَذَ العَهدَ عَلَيهُمْ أَنَّهُ وَبَعدَ هَذا رُسلَهُ قَد أرسَلا لِكَي بِذَا العَهدِ يُذَكِّرُوهُم كَيْ لا يَكُونَ حُجَّةٌ للنَّاسِ بَلْ فَمَن يُصَدِّقْهُم بِلا شِقاقِ وَذاكَ ناجٍ مِن عَذابِ النَّارِ وَمَن بِهِم وَبِالكِتابِ كَذَّبَا فَذَاكَ ناقِضٌ كِلا العَهدَينِ |
|
لَم
يَترُكِ الْخَلقَ سُدَىً وَهَمَلا
وَبِالإِلهِيَّةِ يُفرِدُوهُ آدَمَ ذُرِّيَّتَهُ كَالذَّرِّ لا رَبَّ مَعبودٌ بِحَقٍّ غَيرَهُ لَهُم وَبِالحَقِّ الكِتابَ أَنزَلا وَيُنذِرُوهُم وَيُبَشِّرُوهُم للهِ أَعلَى حُجَّةٍ عَزَّ وَجَلْ فَقَد وَفَى بِذَلِكَ الْمِيثاقِ وَذلِكَ الوَارِثُ عُقبَى الدَّارِ وَلازَمَ الإِعراضَ عَنهُ وَالإِبَا مُستَوجِبٌ لِلخِزيِ فِي الدَّارِينِ |
من سلم الوصول
فَصْلٌ فِي كَونِ التَّوحِيدِ
يَنقَسِمُ إِلَى نَوعَينِ
وَبَيانُ النَّوعِ الأوَّلِ ، وهُوَ تَوحيدُ الْمَعرِفَةِ وَالإِثْباتِ
وَبَيانُ النَّوعِ الأوَّلِ ، وهُوَ تَوحيدُ الْمَعرِفَةِ وَالإِثْباتِ
أوَّلُ
وَاجِبٍ عَلى الْعَبِيد
إذْ هُوَ مِن كُلِّ الأَوَامِر أعْظَمُ إثْبَاتُ ذَاتِ الرَّبِّ جَلَّ وعَلاَ وَأنَّهُ الرَّبُّ الْجَلِيلُ الأكْبَرُ بَاري الْبَرَايَا مُنْشِىءُ الْخَلائِقِ الأوَّلُ الْمُبدِي بِلاَ ابْتِدَاءِ الأحَدُ الفَرْدُ الْقَدِيرُ الأزَليّ عُلُوَّ قَهرٍ وَعُلُوَّ الشَّانِ كَذَا لَهُ الْعُلُوُّ والفَوْقِيَّهْ وَمَعَ ذَا مُطَّلِعٌ إلَيْهِمُ وَذِكرُهُ لِلقُرْبِ وَالْمَعِيَّةْ فَإِنَّهُ الْعليُّ في دُنُوِّهِ حَيٌّ وَقَيُّومٌ فَلاَ يَنَامُ لاَ تَبْلُغُ الأوْهَامُ كُنْهَ ذَاتهِ باقٍ فَلاَ يَفْنَي وَلاَ يَبِيدُ مُنفَرِدٌ بِالْخَلْقِ وَالإرَادَهْ فَمَنْ يَشَأْ وَفَّقَهُ بِفَضْلِهِ فَمِنْهُمُ الشَّقِيُّ والسَّعِيدُ لِحِكْمَةٍ بَالِغَةٍ قَضَاهَا وهُوَ الَّذِي يَرَى دَبِيبَ الذَرِّ وَسَامِعٌ لِلْجَهْرِ وَالإِخفاتِ وَعِلْمُهُ بِمَا بَدَا وَمَا خَفِي وَهُوَ الْغَنِيُّ بِذَاتِهِ سُبْحَانَهُ وكُلُّ شَيْءٍ رِزْقُهُ عَليْهِ كَلَّمَ مُوسَى عَبْدَهُ تَكْليِمَا كَلاَمُهُ جَلَّ عَنِ الإِحْصَاءِ لَوْ صَارَ أَقلاَماً جَميعُ الشَّجَرِ وَالْخَلْقُ تَكتُبْهُ بِكُلِّ آنِ وَالْقَوْلُ في كِتَابِهِ المُفَصَّلْ عَلَى الرَسُولِ المُصْطَفَى خَيْرِ الوَرَى يُحْفَظُ بِالقَلْبِ وَبِاللَّسَانِ كَذَا بِالأَبْصَارِ إِلَيْهِ يُنْظَرُ وَكُلُّ ذِي مَخلُوقَة حَقِيقَهْ جَلَّتْ صِفَاتُ رَبِّنَا الرَّحْمنِ فَالصوْتُ والأَلْحَانُ صَوتُ الْقَارِي مَا قَاَلهُ لاَ يَقبَلُ التَّبْدِيلاَ وَقَدْ رَوَى الثِّقَاتُ عَن خَيْرِ المَلاَ في ثُلُثِ اللِّيْلِ الأخِيرِ يَنْزِلُ هَلْ مَنْ مُسِيءٍ طالِبٍ للْمَغْفِرَهْ يَمُنُّ بِالْخَيْرَاتِ وَالْفَضَائِلْ وَأنَّهُ يَجِيءُ يَوْمَ الفَصْل وأنَّهُ يَرَى بِلاَ إنْكَارِ كلٌّ يَرَاهُ رُؤيَةَ العِيَانِ وَفي حَديثِ سَيِّدِ الأنَامِ رُؤْيَةَ حَقٍّ لَيْسَ يَمْتَرُونَهَا وَخُصَّ بالرُّؤيَةِ أوْلِياؤُهُ وَكلُّ مَا لَهُ مِنَ الصِّفَاتِ أوْ صَحَّ فيمَا قَالَهُ الرَّسُولُ نمِرُّهَا صَرِيحَةً كَمَا أتَتْ مِنْ غَيْرِ تَحْرِيف وَلاَ تَعْطِيلِ بَلْ قَوْلُنَا قَوْل أئمةِ الهدَى وَسَمِّ ذَا النَّوْعِ مِنَ التَّوحِيد قَدْ أفْصَحَ الوَحيُ المُبين عَنْهُ لاَ تَتَّبِعْ أقوَالَ كلِّ مَارِدِ فَلَيْسَ بَعْدَ رَدِّ ذَا التِّبْيَان |
مَعْرِفَةُ
الرَّحْمَنِ بِالتَّوْحِيدِ
وَهُوَ نَوْعَانِ أيَا مَن يَفْهَمُ أسْمَائِهِ الْحُسْنَى صِفَاتِهِ العُلَى الْخَالِقُ الْبَارِىءُ وَالْمُصَوِّرُ مُبْدِعُهُمْ بِلاَ مِثالٍ سَابِقِ والآخِرُ الْبَاقِي بِلاَ انْتِهَاءِ الصَّمَدُ الْبَرُّ الْمُهَيْمِنُ العَلِيّ جَلَّ عَنِ الأضْدَادِ وَالأعْوَانِ عَلَى عِبَادِهِ بِلاَ كَيْفِيَّهْ بعلْمِهِ مُهَيْمنٌ عَلَيْهِمُ لَمْ يَنْفِ لِلْعُلُوِّ وَالْفَوْقِيهْ وَهُوَ الْقَريِبُ جَلَّ في عُلُوِّهِ وَجَلَّ أَنْ يُشْبِهُهُ الأنَامُ وَلاَ يُكَيِّفُ الْحِجَا صِفَاتِهِ وَلاَ يَكُونُ غَيْرَ مَا ُيرِيدُ وَحَاكِمٌ جَلَّ بِمَا أرَادَهْ وَمن يَشَأْ أضَلَّهُ بِعَدْلِهِ وَذَا مُقَرَّبٌ وَذَا طَريدُ يَسْتَوْجبُ الْحَمْدَ عَلَى اقتِضَاهَا في الظُّلُمَاتِ فَوْقَ صُمِّ الصَّخْرِ بِسَمْعِهِ الْوَاسِعِ لِلأَصْوَاتِ أحَاطَ عِلْما بالْجَليِّ وَالْخَفِي جَلَّ ثَنَاؤُهُ تَعَالى شَأنُهُ وَكُلُّنَا مُفْتَقِرٌ إِلَيْهِ وَلَمْ يَزَلْ بِخَلْقِهِ عَلِيمَا وَالحَصْرِ وَالنَّفَادِ وَالْفَنَاءِ وَالبَحْرُ تُلقَى فِيهِ سَبْعُ أبْحُرِ فَنَتْ وَلَيْسَ القَوْلُ مِنهُ فَانِ بِأنَّهُ كَلامُهُ الْمُنَزَّلْ لَيْسَ بِمَخْلُوقٍ ولا بِمُفْتَرَى يُتْلَى كَمَا يُسْمَعُ بالآذَانِ وَبِالأيَادِي خَطُّهُ يُسَطَّرُ دُونَ كَلامِ بَارِيءِ الْخَلِيقَةْ عَنْ وَصْفِهَا بِالْخَلْقِ وَالْحَدثَانِ لكنَّمَا الْمَتلُوُّ قَوْلُ الْبَارِي كَلاَّ وَلاَ أصْدَقُ مِنهُ قِيلا بِأنَّهُ ّعزَّ وَجَلَّ وَعَلا يَقُولُ هَلْ مِن تَائِب فَيُقبِِلُ يَجِدْ كَرِيماً قَابِلاً لِلْمَعْذِرَهْ وَيَسْتُرُ العَيْبَ ويُعْطِي السَّائِلْ كَمَا يَشَاءُ لِلْقَضاءِ الْعَدْلِ في جَنَّةِ الفِرْدَوْسٍ بِالأبصَارِ كَمَا أتَى في مُحْكَمِ القُرآنِ مِنْ غَيْرِ مَا شَكٍّ وَلا إِبْهَامِ كَالشَّمْسِ صَحْواً لاَ سَحَابَ دُونَهَا فَضِيلَةَ وَحُجِبُوا أَعْدَاؤُهُ أثْبَتَهَا في مُحْكَمِ الآيَاتِ فَحَقُّهُ التَّسلِيمُ وَالقَبُولُ مَعَ اعْتِقَادِنَا لمَا لَهُ اقْتَضَتْ وغَيْرِ َتكْيِيف وَلاَ تَمْثيلِ طُوبَى لِمَنْ بهَدْيِهِِمْ قَد اهْتدَى تَوْحِيدَ إثْبَاتٍ بِلا تَرْدِيدِ فَاْلتَمِسِ الْهُدَى الْمُنِيَر منهُ غَاوٍ مُضِلٍّ مَارِق مُعانِدِ مِثْقَالُ ذَرَّة مِنَ الإيمَان |
من سلم الوصول
فَصلٌ فِي بيانِ
النَّوعِ الثَّانِي
وَهُوَ تَوحيدُ
الطَّلَبِ وَالقَصدِ ، وَهُو مَعنَى (لا إلَهَ إلاَّ الله)
هذا
وَثَانِي نَوعَي التوْحِيدِ
أنْ تَعْبُدَ الله إلهاً وَاحِدَا وَهوَ الَّذي به الإله أرْسَلا وأنْزَلَ الْكِتَابَ والتِّبْيَانَاً لَهُ وكَلفَ الله الرَّسُولَ الْمُجْتَبَى حَتَّى يَكُونَ الدِّينُ خَالِصا وَهَكَذَا أمَّتُهُ قَدْ كُلِّفُوا وَقَدْ حَوَتْهُ لَفْظَةُ الشَّهَادَهْ مَن قَالَهَا مُعْتَقِداً مَعْنَاها في القَوْلِ والفِعْلِ ومَاتَ مُؤمِناً فَإِنَّ مَعْنَاهَا الَّذِي عَلَيْهِ أن لَيْسَ بِالْحَقِّ إِلهٌ يُعْبَدُ بِالْخَلقِ وَالرِّزْقِ وَبالتَّدْبِيرِ وَبِشُرُوطٍ سَبْعَةٍ قَدْ قُيِّدَتْ فَإنَّهُ لَمْ يَنتَفِعْ قَائِلُهَا الْعِلمُ وَالْيَقِينُ وَالقَبُولُ وَالصِّدْقُ وَالإِخْلاَص وَالْمَحَبَّة |
|
إفْرادُ
رَبِّ الْعرْشِ عنْ نَديدِ
مُعْتَرِفاً بِحَقِّهِ لاَ جَاحِدَا رُسْلَهُ يَدْعُونَ إلَيْهِ أولا مِن أجْلِهِ وَفَرَقَ الْفُرْقَانَا قِتَالَ مَن عَنْهُ تَوَلَّى وَأبَى سِرّاً وَجَهْرَاً دِقَّةُ وَجِلَّهُ بذَا وَفي نصِّ الْكِتَابِ وُصِفُوا فَهِيَ سَبِيلُ الْفَوْزِ وَالسَّعَادَهْ وَكَانَ عَامِلاً بِمُقْتَضَاهَا يُبْعَثُ يَوْمَ الْحَشرِ نَاجٍ آمِنَا دَلتْ يَقِينا وَهَدَتْ إِلَيْهِ إلاَّ الإلهُ الوَاحِدُ المُنْفَرِدُ جَلَّ عَنِ الشَّريِكِ وَالنَّظِيرِ وَفي نُصُوصِ الوَحْيِ حَقاً وَرَدَتْ بِالنُّطْقِ إلاَّ حَيْثُ يَسْتَكْمِلُهَا وَالانْقِيَادُ فَادْرِ مَا أقُولُ وَفَّقَكَ الله لِمَا أحَبَّه |
Subscribe to:
Posts (Atom)