https://archive.org/details/AshifaBiTaarifHoqoqAlMustapha
الْحَمْدُ لِلَّهِ
المُنْفَرِدِ1 بِاسْمِهِ الأَسْمَى2، المُخْتَصِّ
بِالْعِزِّ3 الأَحْمَى4، الَّذِي لَيْسَ دُونَهُ5
مُنْتَهًى وَلَا وَرَاءَهُ مَرْمًى6، الظَّاهِرِ7 لَا
تَخَيُّلا8 وَلَا وَهْمًا، الْبَاطِنِ9 تَقَدُّسًا لا
عُدْمًا10، وسع11 كل شئ رَحْمَةً وَعِلْمًا، وَأَسْبَغَ12
عَلَى أَوْلِيَائِهِ نِعَمًا عُمًّا13، وَبَعَثَ فِيهِمْ رَسُولا مِنْ
أَنْفُسِهِمْ14 أَنْفُسِهِمْ15 عَرَبًا وَعَجَمًا،
وَأَزْكَاهُمْ16 مَحْتِدًا17 وَمَنْمًى18،
وَأَرْجَحِهِمْ عَقْلا وَحِلْمًا19، وَأَوْفَرِهِمْ عِلْمًا وَفَهْمًا،
وَأَقْوَاهُمْ يَقِينًا20 وَعَزْمًا، وَأَشَدِّهِمْ بِهِمْ رَأْفَةً
وَرُحْمًا، زَكَّاهُ رُوحًا وَجِسْمًا، وَحَاشَاهُ21 عَيْبًا وَوَصْمًا22
وَآتَاهُ حِكْمَةً23 وَحُكْمًا24، وَفَتَحَ بِهِ أَعْيُنًا
عُمْيًا25 وَقُلُوبًا غُلْفًا26 وآذَانًا صُمًّا، فَآمَنَ
بِهِ وَعَزَّرَهُ27 وَنَصَرَهُ مَنْ جَعَلَ اللَّهُ لَهُ فِي مَغْنَمِ
السَّعَادَةِ قَسْمًا، وَكَذَّبَ بِهِ وَصَدَفَ28 عَنْ آيَاتِهِ مَنْ
كَتَبَ اللَّهُ عَلَيْهِ الشقاء حتما، (وَمَنْ كَانَ فِي هَذِهِ أَعْمَى فَهُوَ
فِي الآخِرَةِ أَعْمَى)29 صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ صَلاةً
تَنْمُو وَتُنْمَى، وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ تَسْلِيمًا.
__________
(1) - وفي نسخة- المتفرد
المتوحد.
(2) - الاسمى- أفعل التفضيل
من السمو وهو الارتفاع أي الممتاز عن المشاركة في اسمه الأعلى.
(3) - الأعز- من العزة
والعزيز الذي لا يحوم حوله ذل ولا مغلوبية.
(4) - الأحمى- أفعل التفضيل
من حميته حماية، والمحمي المصون.
(5) - دونه- لها معان منها
عند، وأمام، ووراء وهي هنا بمعنى فوق وأمام.
(6) - مرمى- المرمى هو
الغرض الذي يرمى اليه وينتهي اليه السهم. فليس للعقل وراء الايمان به ومعرفته
متامس.
(7) - الظاهر- من أسمائه
تعالى (وهو بمعنى الواضح الجلي، وهو هنا الظاهر للفطرة والبصيرة في أياته. وتدبير
حكمته. ولا يذكر ألا مقرونا باسمه تعالى الباطن.
(8) - تخيلا- أي ظنا بالقوة
الخيالية.
(9) - الباطن- باعتبار ذاته
لا صفاته.
(10) - تقدسا- تفعلا من
القدس وهو الطهارة والتنزه: (عدما) أي فقدا اذ لا يقتضي عدم ظهوره نفي وجوده
ونوره.
(11) - وسع- أحاط.
(12) - أسبغ- أتم وأكمل،
وهو في الأصل صفة للدرع وللثوب الطويل.
(13) - عما- جمع عميمه وهي
التامة الشاملة.
(14) - أنفسهم- مشتقة من
النفس من العرب أو من البشر لا من الملائكة.
(15) - أنفسهم- أشرفهم
وأعظمهم. من النفيس.
(16) - أزكاهم- أظهرهم
وأنماهم حسا ومعنى.
(17) - محتدا- الأصل وللطبع
بكسر التاء.
(18) - منمى- اسم زمان أو
مكان مصدر ميمي من النمو.
(19) - حلما- بكسر الحاء هو
ضبط النفس عن هيجان الغضب.
(20) - اليقين- هو العلم
الذي زال منه الريب تحقيقا.
(21) - حاشاه- فعل ماض
بمعنى نزهه الله ويرأه.
(22) - عيبا ووصما- العيب
والوصم شيء واحد الا أن الوصم أخص من العيب.
(23) - الحكمة المنع
والحكيم من منع نفسه من شهواتها.
(24) - حكما- القضاء في
الأحكام.
(25) - عميا- حسا ومعنى.
(26) - غلفا- جمع أغلف وهو
ما وضع في غلاف.
(27) - عزره- عظمه ووقره.
(28) - صدف: أعرض.
(29) - الاسراء آية 73.
No comments:
Post a Comment